دراسة لنا الملك عبدا لعزيز أل سعود طيب الله ثراه والخليفة عبدا لملك بن مروان - مركز الكويت العالمي للدراسات والاستشارات للمسكوكات الاسلامية والبيزنطية والساسانيه
 


مركز الكويت دائماً في الريادة

شاهد الآن

أنضم لقروب الواتس اب لمركز الكويت متحف دار محمد الحسيني للنقود والمسكوكات الإسلامية الموقع الرسمي للدكتور محمد الحسيني آخر انجازات الدكتور محمد متحف رسول الله  

ملاحظة وتنبه هام جداً
الدكتور محمد الحسيني يعلن موافقته عن استعداده بقيام عرض معرضه في اي مناسبة علمية بالكويت.
للتواصل 67737117

دار المحمل متحف رسول الله تابعنا على تويتر تابعنا على انستغرام

يعلن الدكتور الأستاذ محمد الحسيني - حفظه الله
بأنه لا يكتب حالياً إلا بالمواقع التالية منتدى تراثيات ثقافية - منتدى الاقتصاد الاسلامي العالمي - منتدى السياسيين والمفكرين العرب - منتدى كنوز ودفائن بشرية - منتدى بيت المقدس -منتدى كنوز ودفائن الوطن -منتدى قديم .وانه لا توجد لديه اي مشاركات في مواقع اخرى بتاريخ 2- 8- 2014 م

تابعنا على التويتر:

 

translate to your favorite language

   
العودة   مركز الكويت العالمي للدراسات والاستشارات للمسكوكات الاسلامية والبيزنطية والساسانيه > قسم البحوث والدراسات الأخيرة للأستاذ للدكتور محمد الحسيني > قسم البحوث والدراسات الأخيرة للأستاذ للدكتور محمد الحسيني
 

Loading

 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-4-1434هـ, 04:46 مساء   رقم المشاركة : 1
د. محمد الحسيني
المشرف والمدير العام
 
الصورة الرمزية د. محمد الحسيني




الحالة
د. محمد الحسيني غير متواجد حالياً

 

icon3 دراسة لنا الملك عبدا لعزيز أل سعود طيب الله ثراه والخليفة عبدا لملك بن مروان
 













باقة ورد للجميع


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه



أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام


الموضوع

( دراسة لنا الملك عبدا لعزيز أل سعود طيب الله ثراه
والذي حكم من تاريخ 22 سبتمبر 1932 الى 9 نوفمبر 1953



والخليفة عبدا لملك بن مروان وسياستهما المالية وحيال المسكوكات الخاصة بهم )





صورة تقريبية فقط لعبدالملك بن مروان

حقيقة لقد راودتني فكرة علمية والخاصة بعمل موضوع ودراسة خاصة حيال المسكوكات الخاصة للملك عبدا لعزيز أل سعود طيب الله ثراه وبالمقابل المسكوكات الخاصة للخليفة الأموي الخامس عبدا لملك بن مروان رحمه الله والتعريف حيال سياستهما المالية والزمنية حتى تمكنا تلك الملكين رحمهما الله من إصدار وتوثيق المسكوكات الخاصة بهما واستقلال بلادهما من أي نفوذ أجنبي فتعتبر تلك الخطوة من أعظم الطرق الصحيحة لحفظ بلادهما من أي نفوذ أجنبي فجزاهم الله عن الاسلام كل خيراً .


أولاً


الخليفة الأموي الخامس عبدالملك بن مروان رحمه الله
وسياسته الزمنية في صدور مسكوكات خاصة لبلاد المسلمين خالية من أي شوائب وتوشيحات أجنبية ولا بد بأن نعلم بان الدراهم قديماً اي بالجاهلية وبصدر الاسلام العظيم كانت فارسية كسروية شاهدوا نموذجاً من تلك الدارهم






وحتى جاء عهد سيدنا عمر بت الخطاب رضي الله عنه في عام 20 للهجرة فامر بضرب وسك أول درهم اسلامي مضروب على الطراز الكسروي وكانت فقط التغيرات هي وضع عبارة ( بسم الله ) زائد نقش التاريخ الهجري عام ( 20 ) للهجرة


شاهدوا نموذجاً من تلك الدراهم عام 20 لسيدنا عمر رضي الله عنه .






ومن ثم ضرب سيدنا عمر وعثمان وعلى ومعاوية رضي الله عنهم اجمعين تلك الدراهم تحت اشراف دار السكة الخاصة بالمسلمين ولكنها كانت جميع تلك الدارهم على الطراز الكسروي
وكذلك كانت الدنانير في تلك الحقبة بيزنطية ذهبية ولكن في عهد الخلفاء الراشدين لم يظهر لنا حقيقةً اي تغير جذري حيال ضربهم للدنانير الخاصة لبلاد المسلمين ولنا وجه نظر في ذلك وشاهدوا بعض الدنانير البيزنطية بصدر الاسلام لهرقل وابنائه





......................


جتى جاء عهد الداهية المحنك الخليفة الاموي الخامس عبدالملك بن مروان رحمه الله واستطاع خلال تدرجه الزمني ومحاولاته المتكررة بأن يستطيع فرض الننقود والمسكوكات الخاصة به
وكان ذلك من خلال الدنانير الذهبية والدراهم الفضية والفلوس الناحسية وسوف ناخذكم برحلة سريعة حيال تطور المسكوكات للخليفة عبدالملك بن مروان حتى أستقرت رحالها بضربه للمسكوكات الغسلامية الصرفة وليست المعربة وكان ذلك بعام 77وعام 78 وعام 79 للهجرة


شاهدوا تلك النماذج قبل اعتماده المسكوكات الاسلامية الصرفة .

شاهد الدرهم النادر المحراب \ لعبدالملك بن مروان
وهذا الأسم فرضي فقط للتعريف للهواة به






2



شاهد شرح الدرهم الواقف ضرب وسك عام 75 هجري
وهذا الشرح خاص بنا بفضل من الله وحده







3



درهم ضرب وسك ونقش أثناء خلافة عبدالملك بن مروان رحمه الله عام 72 للهجرة مدينة السك داربجرد موشح عليه اسمه عبدالملك امير المؤمنين










الوجه الأخر للدرهم






4

حتى استقر الدرهم الإسلامي الاموي
على الطراز الإسلامي الصرف وكان ذلك بعام 78 للهجرة
شاهدوا تلك الدرهم الجميل والنادر عام 78 للهجرة





..............................................


وشاهدوا تطور الدينار الذهبي الاموي حتى أستقر بعام 77 للهجرة .

شاهدوا الدينار الاول





شاهدوا الدينار الثاني





شاهدوا الدينار الثالث عام 74 ولا توجد الا نسخةواحدة بمتحف كراتشي



............................


شاهدوا الدينار الرابع مؤرخ بعام 75 للهجرة






................................


شاهدوا الدينار المؤرخ بعام 76 للهجرة





...............................


شاهدوا الدينار المؤرخ بعام 77 للدينار الواقف لعبدالملك


مع انني اشك في اصالة حقيقة تلك الدينار المعروض ولكن قد تم وضعه لكم فقط للتعريف بتلك النموذج وتلك النموذج موجود حقيقةً لدى بعض المتاحف العالمية .











..................................


وحتى أستقر اخيراً الدينار بعام 77 للهجرة على الطراز الإسلامي الصرف الخالي من اي شوائب اجنبية







...................................


وكذلك تطور الفلس النحاسي لعبدالملك
شاهدوا تلك لفلس والذي يسمى
فلس اسلامي اموي معرب مضروب على الطراز البيزنطي




................................
ومن ثم ضرب الفلس الإسلامي الصرف ولكنه كان مغفلاً حيال التاريخ والمدينة


...............................
حتى أستقر اخيراً بعام 79 للهجرة عندما ضرب فلس ضرب مدينة ارمينية
ويعتبر تلك الفلس اقدم فلس مؤرخ حيال التاريخ والمدينة للخلافة الأموية واندرها واغلاها قيمةً بوجهة نظري المتواضعة
ونأتي من الإنتهاء حيال مسكوكات عبدالملك بن مروان رحمه وتطورها الزمني والجغرافي

.............................................
ثانياً
الموضوع الخاص للملك عبدالعزيز طيب الله ثراه


تطور النقود بعهد الملك عبدالعزيز ال سعود رحمه الله وطيب الله ثراه ملك المملكة العربية السعودية حفظها الله تعالى .

تعتبر العملات السعودية التي اصدرها الملك عبدالعزيز رحمه الله عام 1343هـ النحاسية من اندر العملات السعودية حيث كانت من اوائل العملات التى ضربها الملك عبدالعزيز فقد كتب اسم الملك عبدالعزيز على شكل الطغرة العثمانية وفي الجانب الأخر كتب ضرب في ام القرى سنة 1343هـ نصف قرش او ربع قرش . وهذه العملة المعروضة في الصورة ضربت على عملة عثمانية على غير العادة وتعتبر من العملات النادر والتى لم تعرض من قبل .

تعتبر تلك المسكوكة والكلمة خاصة للاخ الاستاذ محمد نتو - سلمه الله في مركزه الكريم
................................



أحبتي الكرام

لم تكن للأقاليم التي تكونت منها المملكة العربية السعودية بعد
توحيدها على يدي الملك عبدالعزيز – رحمه الله – عملة نقدية موحدة ، بل لقد تعددت العملات التي كانت متداولة في أرجائها وتنوعت ، وتباينت تبعاً لمواقعها الجغرافية ، وولاءاتها السياسية ، واتصالاتها التجارية . ففي الحجاز مثلاً – وتبعاً لوضعه الديني الذي يجعله منفتحاً على معظم بقاع المعمورة – كان يجري التداول في مدنه بعدد غير قليل من العملات المعروفة حينذاك ، كالجنيه الذهب الإنجليزي ، والجنيه الذهب العثماني ، والجنيه المسكوفي ، والجنيه البنتو (venti) ، والجنيه الذهب المصري ، والريال المجيدي وأجزائه ، والروبية الهندية وفئاتها ، والريال الفرانسي أو الفرانسة المعروف بريال ماريا تيريزا ، والدينار الهاشمي ، والريال الهاشمي(


[1]) . وفي السواحل الشرقية كان يجري التعامل بعدة عملات أبرزها الروبية الهندية ، وبعض المسكوكات الأخرى المنسوبة إلى الهند أيضاً(



[1]) . أما في الداخل فكانت السيادة للريال الفرانسي ( ريال ماريا تيريزا ) ([2]) ، وكان المتعاملون به من السكان المحليين لا يرتضون بغيره بديلاً ، كما إن التعامل به لم يقتصــر عــــلى الداخــل فقــط، وإنما تعــدى ذلك إلى مختلــف أقاليم الجزيــرة العربيــة([3]) ( وسيأتي الحديث عنه بعد ) .منقول .

عرف عن الملك عبدالعزيز – رحمه الله – مرونته في تعامله مع الواقع ، ووضعه مصلحة المسلمين من رعاياه فوق كل اعتبار ، ذلك أنه بسبب قلة موارده ، وانشغاله بتوحيد المملكة العربية السعودية لم يكن في وضع يسمح له بضرب عملة وطنية منذ الوهلة الأولى التي وصل فيها إلى سدة الحكم ، كما أن العملات التي كانت متداولة في الأقاليم التي أصبحت في ما بعد المملكة العربية السعودية ، معظمها إن لم يكن كلها ذات قيمة ، فأبقى رحمه الله على جميع العملات النقدية التي أشرنا إليها آنفاً ، قيد التداول حيثما وجدت في البلاد التي خضعت لسلطانه ، سواء في نجد وملحقاتها أم في الحجاز([32]) ، ولم يغير شيئاً من طبيعة تداولها حتى على المستوى الرسمي ، بحيث ظلت تستوفى بها مداخيل الزكاة والرسوم ونحوها ، وتصرف بها مدفوعات الدولة من رواتب الموظفين والجند ، وسائر المقررات التي كانت تقدر على أساسي ما هو موجود من تلك النقود في الأسواق المحلية([33]) . إلا أن هذه العملات ــ ومعظمها من الذهب والفضة ــ كانت عرضة للتهريب وإخراجها من البلاد بطرق شتى ، كما أنه كان لابد من وجود عملة تحمل طابعاً رسمياً وطنياً ، حتى ولو كان ذلك الطابع الرسمي محدوداً أو رمزياً([34]) .
لذا عمدت السلطـــــــات الســــــــعودية في عهد الملك عبدالعزيز إلى حفر كلمة نجد ( للدلالة على سلطنة نجد ) على عدد من العملات الذهبية والفضية التي كانت متداولة في نجد ، ولعل ذلك كان قبل مبايعة الملك عبدالعزيز ملكاً على الحجاز ، ومن تلك العملات ريال ماريا تيرزا المؤرخ في عام 1780م /1195هـ ، والمعروف باسم الريال الفرانسة كما قدمنا (لوحة رقم 1)، والروبية الهندية المؤرخة في سنة 1900م/ 1318هـ وتحمل اسم الملكة فيكتوريا ( ملكة بريطانيا العظمى ) على الوجه ( لوحة رقم 2) ، وكذلك نصف الروبية الهندية المنسوبة إلى الملكة نفسها ( لوحة رقم 3 )، تليهما العملة التركية فئة الخمسة قروش ، وهي عملة فضية ضرب القسطنطينية سنة 1293هـ / 1876م ( لوحة رقم 4) ، ثم العملة المصرية ، وهي فضية أيضاً ، ومن فئة الخمسة قروش ، وتاريخ سكها سنة 1335هـ / 1917م ( لوحة رقم 5 )([35]) .منقول بتصرف
أ : النقود النحاسية


أشرنا سابقاً إلى وجود دار للسكة بمكة المكرمة كانت قيد الاستخدام قبل دخول الملك عبدالعــــزيز إلى الحجاز ، فلما تم له ذلك استفاد من الإمكانات المتاحـة لتلك الدار ، وذلك بسك أولى النقود المنسوبة إليه خلال سنتي 1343 – 1344هـ / 1924 – 1925م([42]) . وهي عملة نحاسية من فئة نصف القرش وربع القرش على وجهيها اسم الملك عبدالعزيز موقعاً على هيئة الطغراء ، وعلى ظهريها القيمة النقدية لكل منهما ، ومكان سكهما وهو أم القرى ( لوحة رقم 9 ، ورقم 10)([43]) . والجدير بالذكر أنه لم يظهر على هاتين القطعتين اسم الدولة التي تنتميان إليهما هذه العملة ، وإنما ظهر عليهما مكان الســــك فقط ، وهو – كما أشرنا عليه سابقاً – أم القرى ( أي مكة المكرمة ) ، واسم الملك عبدالعزيز مجرداً من لقبه السلطاني والملكي([44]) ، ولعل ذلك يعود على كونهما سُكَّا قبل تقرير مصير الحجاز ، وقبل مبايعة الملك عبدالعزيز ملكاً عليها في 25 جمادى الآخر سنة 1344هـ / 10 يناير ( كانـــون الثاني ) 1926م([45]) . إذاً ، فلابد أن سك هذه العملة وقع في الفترة الممتدة بين دخول مكة المكرمة في 18 ربيع الأول 1343هـ / 18 أكتوبر ( تشرين أول ) 1924م ، وتسليم جدة في 6 جمادى الآخرة 1344هـ / 22 يناير ( كانون أول ) 1925م ، أي خلال فترة حوالي أربعة عشر شهراً سبقت مبايعة الملك عبدالعزيز ملكاً على الحجاز ، وهو أمر في غاية الرَّوِيَّة ، والحرص منه – رحمه الله – على مصالح المسلمين بإصداره هذه العملة خلال تلك الفترة التي يمكن اعتبارها فترة انتقالية ، حتى إن أحد الباحثين المحدثين لا يعدّ هاتين الفئتين اللتين ضربتا خلال الفترة المشار إليها إصداراً أولاً للعملة الوطنية السعودية ، وإنما يعدهما إصداراً مؤقتاً لا ينتمي لكيان دولة قائمة([46]) .
وفي الوقت نفسه أجريت في هذه المرحلة بعض الإصلاحات النقدية في الحجاز تم بموجبها تخفيض نقودها القديمة إلى نصف قيمتها الأصلية ، فختمت فئة القرش بعبارة نصف قرش ، وختمت المسكوكات التي قيمتها الاسمية نصف قرش ، بعبارة ربع قرش([47]) . على أن أول وأهم إصدار من النقود العربية السعودية في عهد الملك عبدالعزيز كان في سنة 1344هـ / 1926م حينما شهدت تلك السنة سك عملات وطنية من معدن النيكل ، ومن فئات القرش ، ونصف القرش ، وربع القرش بحيث حمل وجه كل منها اسم الملك عبدالعزيز ، ولقبيه المتصلين بالاسم الرسمي الجديد للبلاد السعودية ، وهو " ملك الحجاز وسلطان نجد " ، وعلى الظهر القيمة النقدية لكل قطعة من القطع الثلاث ، وتاريخ سكها الواقع – كما قدمنا – في سنة 1344هـ / 1925م([48]) . وهذا الإصدار يمثل دون شك مرحلة من مراحل تكوين
هل شاهدتم بعض التغيرات حيال المسكوكات

المملكة العربية السعودية الحديثة منقول مؤسسة النقد لسعودي


النقود الفضية :


لقد تأخر ضرب النقود الفضية السعودية في عهد الملك عبدالعزيز حوالي سنتين بعد إصدار النقود النحاسية ، ولم يتم ضرب أول ريال عربي سعودي وأجزائه إلا في سنة 1346هـ / 1928م . ولعل ذلك كان نتيجة طبيعية لصدور أول نظام للنقد الحجازي النجدي في 13 رجب 1346هـ / 6 يناير ( كانون ثاني ) 1928م ، وبموجب ذلك النظام أبطل التعامل بالريال العثماني المجيدي وأجزائه ، وحل محله الريال السعودي وأجزاؤه ( نصف الريال ، وربع الريال ) ، اعتباراً من غرة شعبان من العام نفسه([61]) ( لوحة رقم 16 ) . وكان الريال العربي السعودي الجديد وأجزاؤه قد سكت على غرار الريال العثماني المعروف باسم المجيدي من حيث الحجم والعيار والوزن طبقاً لنص المادة الثالثة من النظام المذكور ، ومفادها " الريال العربي مساوٍ بحجمه ووزنه وعيار فضته للريال العثماني ، ونصف الريال العربي مساوٍ لنصف الريال العثماني ، وربع الريال العربي مساوٍ لربع الريال العثماني "([62]) .
ويتميز الريال العربي السعودي ( المعروف بالريال العربي ) بكبر حجمه الذي قصد به القدرة على منافسة الريال الفرانسة ، والريال المجيدي اللذين كانا لهما السيادة في التعامل في الأسواق. ويحمل الريال العربي السعودي ، وكذا أجزاؤه اسم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في مركز الوجه ، ثم لقبه متبوعاً بمسمى البلاد السعودية – حينذاك – بعد إلغاء عبارة سلطنة نجد وتحويلها إلى مملكة نجد، هكذا : "ملك الحجاز ونجد وملحقاتها "([63])، وعلى الظهر مكان الضرب (مكة المكرمة)، وسنته (1346هـ) ، ثم الفئة كتابة ورقماً ، بالإضافة إلى بعض الزخارف المتمثلة في سيفين متقاطعين داخل إطار تحف به نخلتان تقعان مع السيفين إلى الأسفل من مركز الوجه ، وزخرفة مماثلة تحف برقم الفئة إلى الأسفل من مركز الظهر ، أو الوجه الآخر من العملة([64]) .
وقد أعيد سك الريال العربي السعودي في سنة 1348هـ / 1930م ( لوحة رقم 17) ، وهو من الإصدارات الجميلة النادرة في الوقت الحاضر ، ويعلق أحد الباحثين المحدثين على هاتين الخاصيتين في ريالنا العربي السعودي بقوله : "تجدر الإشارة إلى أن إصدارات عامي 1346هـ و 1348هـ من العملة الفضيـــــة تعتبر من أجمل ما سُكَّ من نقود سعودية ، كما أن قيمـــــة القطعــــــة الواحدة منها في الوقت الحاضر ( 1400هـ / 1980م ) تصل إلى ألف ريال إذا كانت في حالة جيدة ، وذلك لندرتها حيث إن الكمية المسكوكة منها محدودة جداً ، ويعتبر بالذات إصدار عام 1348هـ من نصف الريال أندر قطعة نقد سعودية ، فلم يسك من ذلك الإصدار سوى حوالي 000ر100 قطعة "([65]) .
وبعد توحيد المملكة بثلاث سنوات أي في عام 1354هـ / 1935هـ ضرب ثاني إصدار من الريالات السعودية الجديدة بعد إصدار 1346هـ / 1928م و 1348هـ / 1930م ، ويتمثل هذا الإصدار الجديد في عملة فضية قوامها الريال السعودي ، ونصف الريال ، وربع الريال ، وتحمل كسابقتها على الوجه عبارة : " عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ، ملك المملكة العربية السعودية " ، وعلى الظهر تحمل رقم الفئة أو القيمة النقدية ، وجملة : " ضرب في مكة المكرمة " وسنة الضرب ، وهي 1354هـ/ 1935م ، بالإضافة إلى زخارف السيفين والنخلتين التي أشرنا إليهما في إصدار 1346هـ / 1928م([66]) ( لوحة رقم 18 ) . ويتصف هذا الإصدار بصغر حجمه مقارنة بالإصدار السابق ، وقلة وزنه ، إذ لا يتعدى وزن هذه الفئات الثلاث ، نصف القطع المماثلة لها من إصدار سنتي 1346هـ / 1928م ، و1348هـ / 1930م ، كما إن الكميات المطروحة منه في الأسواق أضعاف ما هو مطروح من الإصدار السابق([67]) .
وعلى الرغم من كثرة ما سك من هذا الريال في إصدار سنة 1354هـ / 1935م طبقاً للمعلومة السابقة فإن ذلك لم يغن عن ظهور إصدار جديد من الريال السعودي المشار إليه في سنة 1367هـ / 1948م([68]) ( لوحة رقم 19) ، وكذلك ظهور إصدار آخر من الريال السعودي نفسه في سنة 1370هـ / 1951م([69]) ( لوحة رقم 20 ) . وهذا الإصدار هو آخر ما صدر من العملات الفضية في عهد الملك عبدالعزيز الذي توفي رحمه الله بعد ذلك بثلاث سنوات في ربيع الأول سنة 1373هـ/ نوفمبر (تشرين الثاني) 1953م
هل شاهدتم بعض التغيرات حيال المسكوكات


([70]) . منقول من مؤسسة النقد ىالسعودي
النقود الذهبية :

أشرنا سابقاً إلى أن العملات الذهبية تقف على رأس العملات التي كان يجري التعامل بها في أقاليم المملكة العربية السعودية قبل توحيدها على يدي الملك عبدالعزيز – رحمه الله – . وكان الجنيه الذهبي الإنجليزي بمثابة عملة التعامل الرئيسية في البلاد حتى بعد توحيد المملكة العربية السعودية ، وكانت تجارة المملكة ومعاملاتها المالية الخارجية قائمة على أساس هذه العملة الإنجليزية الذهبية ، ولم يتوقف التعامل بها
إلا عندما أصبح متعذراً استيراد تلك الجنيهات الذهبية الإنجليزية بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية([71]) ، ومع ذلك لم تسك المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالعزيز عملة ذهبية سعودية إلا في عام 1379هـ / 1951م أي بعد ما يقارب عشرين عاماً على إعلان توحيدها تحت مسمى المملكة العربية السعودية بسك عملة ذهبية وطنية ، فتم سك الجنيـــه العربي السعودي في فرنسا في السنة المذكورة([72]) . وكان الجنيه السعودي على غــرار الجنيه الذهبي الإنجليزي من حيث حجمه،ونقاؤه،ووزنه البالغ ثمانية جرامات([73]). وهو على شاكلة العملة الفضية السعودية من حيث المأثورات والزخارف المنقوشة عليه : فهو يحمل على وجهه عبارة : " عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ، ملك المملكة العربية السعودية "، وعلى ظهره جملة: " جنيه عربي سعودي واحد ضرب في مكة المكرمة 1370هـ "([74]) ( لوحة رقم 21) . ويذكر أن ما سك من الجنيه العربي السعودي هو مبلغ مليونين ونصف المليون قطعة ، ولم يوضع في التداول إلا بعد تأسيس مؤسسة النقد العربي السعودي في 14 محرم 1372هـ / الموافق 4/11/1952م ثم بدىء في تداوله اعتباراً من 3 صفر 1372هـ/ 22 أكتوبر (تشرين أول) 1952م([75]) وهكذا يتضح أن إصدارات النقود المعدنية بأنواعها الثلاثة ( النحاسية – النيكلية والفضية والذهبية ) في عهد الملك عبدالعزيز ، كان ضرورة حتمية لاستقرار الدولة اقتصادياً ، خاصة بعد أن توحدت وتغلبت على مختلف مشكلاتها الداخلية والخارجية؛ فقد كان الاعتماد على النقد الأجنبي في السابق له مشاكله ، بسبب اختلاف أوزانه لكونه يعود إلى جهات متعددة ، وتعذر استيراده أحياناً بسبب ظروف الحروب ، كما حدث للجنيه الإنجليزي الذهبي الذي توقف استيراده بسبب الحرب العالمية الثانية .منقول من مؤسسة النقد السعودي
من هنا نتوقف حيال عرضنا للتطور للمسكوكات الخاصة للملك عبدالعزيز طيب الله ثراه حتى لا ندخل بالنقود الورقية

لاسيما يعتبر بابها كبير جداً يريد منا عمل مواضيع عدة مع انني متخصص فقط بالمسكوكات الاسلامية والبيزنطيةوالساسانية ولكن حبنا لتلك البلاد الطيبة وهي المملكة العربية السعودية حفظها الله ملكاً وحكومتاً وشعباً قد جعلنا نفعل لكم تلك الموضوع الهام والجميل بلمسكوكات الخليفة عبدالملك بن مروان ومع مسكوكات الملك عبدالعزيز ال سعود طيب الله ثراه وخاصةً للتوضيح حيال تطور المسكوكات رويداً رويداً
هل شاهدتم بعض التغيرات حيال المسكوكات وكيف استطاع تلك الملك طيب الله ثراه ان يثري المللكة العربية السعودية بالمسكوكات الخاصة بها فجزاه الله عن الاسلام كل خير.
.......................

من بعض المصادر
1- مؤسسة النقد العربي السعودي والمواضيع الخاصة بها مشكورين .






أخيرا هذا والله أعلم
وارجوا أن قد نال على رضاكم تلك الموضوع ان شاء الله
وارجوا المشاركة حيال تلك الموضوع الهام لنا جميعاً
وسوف أتقبل أي مداخلة علمية قد تضيف آو ربما تصحح تلمك المعلومات فسوف أتقبلها بصدر رحب .






أخيراً شكراً


يعتبر هذا الموضوع خاص بنا بفضل من الله وحده
من حيث الدراسة والتنقيب بكتب أهل العلم المختلفة ووضع الصور والتنظيم العام
والحقوق محفوظة للعبد الفقير الي الله وحده لمحمد الحسيني
أبو سالم
من دولة الكويت الحبيبة حفظها الله تعالى وحفظ جميع البلدان الخليجية والعربية والإسلامية






كتبه محبكم بالله
















الحسيني



أبو سالم
من دولة الكويت الحبيبة
وأن لا تنسوني من صالح دعائكم لنابالاستمرار والعطاء حيال تلك العلوم
اضف تعليق على الفيسبوك
تعليقاتكم البناءه هي طريقنا لتقديم خدمات افضل فلا تبخل علينا بتعليق






التوقيع




من لا يهتم بامر المسلمين فاليس منهم وقد يستطيع كل شخص ان يسكت صياح الديك ولكنه لا يستطيع حجب نور القمر المنير
ونقول أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام
واكتب وقد تنتقد وتصحح وترد عليهم بالحجة ولكن افضل من أن لا تكتب أبداً وتنفع اخوانك وأخواتك وأمتك الإسلامية والعربية
.......................................



وكذلك ازرع وردة علمية واسيقها بماء العلم
افضل من الجلوس بالظلام ورمي الشجرة المثمرة التي تنفع الناس
واعلموا اننا نقوم ببذل كثيرا من الوقت والجهد والسهر والمال حتى نقوم بتوصيل لكم أي معلومة جديدة وهامة ربما يستفيد منها الجميع
وظن كثيراً من المشاهدين يدعون لنا بظهر الغيب مشكورين مع انني ليس معصوماً من الخطأ . واتمنى من كل ناقد مخلص بانه ان شاهد أي معلومة يظن انها غير صحيحة بان يقوم بالرد العلمي بالموضوع او يتواصل معنا بالهاتف مشكوراً مأجوراً افضل واسلم من الغيبة المحرمة67737117 وحتى نوضح له اما ان يوافقنا او ان نوافقه الراي وهذا يعتبر امراً محموداً وندعو جميع من يصفون انفسهم بالخبراء حفظهم الله ان يكتبوا المواضيع ومركز الكويت فاتح ابوابه للجميع وان يستفيد منهم الهواة وان يعرضوا مجموعاتهم الخاصة حتى تشاهد النور افضل من حبسها بالأدراج .
.
يعتبر حقيقةً
مركز الكويت العالمي دائماً بالمقدمة بفضل من الله وحده حيال ذلك العلوم النادرة والغير تقليدية ويحرص على نشرها ودراستها بإذن الباري فركزوا جيداً بجميع المواضيع التي يتم طرحها لكم فكثيراً منها لم تنشر من قبل .
لا يوجد في هذا المركز محلات للمسكوكات الجميلة والرائعة والمتميزة والهامة لنا جميعاً بل نحن نجمعها ونحاقظ عليها ونقوم بدراستها دراسة دقيقة ونضع بين يديكم .
الخلاصة العلمية فقط لتلك العلوم الغير تقليدية
مركز الكويت ياخذ بيدك الي الوصول الي المعلومة والفائدة
من ضمن أجمل مواضيعي التي اعتز بها دائماً


.
.........................................
كتبه أخوكم في الله الباحث الدكتور المقصر والمحب لكم دائماً
محمد الحسيني
أبو سالم
من دولة الكويت حفظها الله وحرسها من كل مكروه

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
للتواصل

للاستشارات وللتواصل العلمي مع جميع الهواة والدرسين ويسعدنا ذلك لإبتغاء وجه الله وحده

رقم الهاتف نقال من داخل دولة الكويت
67737117

................................
رقم الهاتف النقال من خارج دولة الكويت
0096567737117

..................................

رقم الوانس اب لإرسال الصور للاستشارات من داخل دولة الكويت
...............................
رقم الوانس اب لإرسال الصور للاستشارات من خارج دولة الكويت
................................
رابط الموقع الخاص لنا

................................
رابط الموقع الخاص لمتحف دار محمد الحسيني للمسكوكات


................................
رابط حسابنا الخاص للمركزعلى صفحة الفيس بوك
................................
رابط حسابنا الخاص للمركز على صفحة تويتر


..............................
البريد الشخصي لاكتروني الخاص بنا للمراسلة العلمية
....................................
رابط لمشاهدة القناة يوتيوب لمركز الكويت لدراسة المسكوكات لزيارته

......................................
لمتابعتي بتويتروتغريداتي العلمية والهامة
الباحث د. محمد الحسيني

..................
صندوق بريد لإرسال أي كتاب أو بحث جديد خاص بالمسكوكات للاستفادة منه مشكورين كرماً منكم لا امراً
الكويت – مدينة سعدالعبدالله
صندوق -174 -

......................................

وارجو ان لا تنسونا من صالح دعائكم لنا بالمعفرة والشفاء والعطاء

دعمكم لنا يعتبر حقيقةً نصرةً وخدمةً لعلوم المسكوكات الإسلامية
ما شاء اله لا قوة إلا بالله تبارك الله
اللهم أني أسألك الإيمان بك وتوحيدك حق توحيده والإيمان بحق بملائكتك وكتبك ورسلك واليوم الأخر وبالقدر خيره وشره وارزقني يا الله محبة واحترام وتقدير وحب أل بيتك . وحب جميع زوجات الرسول أمهات المؤمنين وأحترامهم وتقديرهم .وإحترام وحب وتقدير جميع الصحابة الكرام . وإحترام وتقدير وحب جميع العلماء والدعاة الموحدين وانصر اللهم جميع المجاهدين وارزقني طاعة ولي الأمر بالمعروف وطاعة الوالدين الكرام وصلة الرحم وأكل مال الحلال والإحسان للجار والبعد عن جميع الكبائر التي حذرنا بها ديننا الحنيف.
أمين أمين يا رب العالمين

. وجنبنا يا الله بأن نشرك بك شيئاً أو أن نتخذ غير عقيدة أهل السنة والجماعة شيئاً .أوأن نتكلم بأمهات المؤمنين. أوبالصحابة الكرام اجمعين. أو التكلم بالعلماء والدعاة الموحدين .أو الخوض بفتنة التكفير والتي هي خاصة للعلماء الراسخين .أوبالخروج والاعنصامات والمظاهرات التي ارهقت بلاد المسلمين واضعفتهم وقللت من هيبتهم أمام بلاد الغرب . وارزقني طاعة ولي الأمر بالمعروف والصبر عليه وعدم شق عصا المسلمين وتفريقهم .حتى ننجو بديننا فالجميع سوف يعرضون علي الله فرداً فرداً في ذلك اليوم العظيم
ليس معهم أحداً من أبائهم ولا أمهاتهم ولا أولادهم ولا عشيرتهم ولا قبيلتهم ولا حزبهم ولا طائفتهم وعصبتهم فأنجوا بأنفسكم رحمكم الله فنحن لم نخلق إلا لغاية واحده وهي لعبادة الله وتوحيده كما أمرنا الخالق بذلك في كتابه العظيم

حتى تكون النفوس مطمئنة وراضية وحتى لا تندم بالدنيا أشد الندم وكذلك في يوم العرض العظيم فتوبوا قبل ان تعرضوا على الله في ذلك اليوم والذي لا يتفع به الندم فالقبور ربما تبنى لنا جميعاً ونحن لم نتوب فاجعلوا التوبة صمام الامان للفوز بالجنة




تعتبر ذلك النصيحة قد خرجت لكم من القلب للقلب لكم جميعاً
فلا تنسونا من صالح دعائكم فأنتم أهل الكرم والجود.

رد مع اقتباس
قديم 30-4-1434هـ, 05:05 مساء   رقم المشاركة : 2
ah.zakii
مسئول التقنية بالمركز




الحالة
ah.zakii غير متواجد حالياً

 

افتراضي
 

رحمة الله عليه الملك عبدالعزيز أل سعود ، وشكراااااااااااااااا استاذ محمد موضوع جميل فأنت متألق دائماً







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 30-4-1434هـ, 07:55 مساء   رقم المشاركة : 3
ججلال2
مبتدئ بالمسكوكات




الحالة
ججلال2 غير متواجد حالياً

 

افتراضي
 

بسم الله الرحمن الرحيم
اخوى محمد الحسينى الف شكر لك على متقدمه لى الامة







رد مع اقتباس
قديم 1-5-1434هـ, 10:18 مساء   رقم المشاركة : 4
د. محمد الحسيني
المشرف والمدير العام
 
الصورة الرمزية د. محمد الحسيني




الحالة
د. محمد الحسيني غير متواجد حالياً

 

افتراضي
 



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته







التوقيع




من لا يهتم بامر المسلمين فاليس منهم وقد يستطيع كل شخص ان يسكت صياح الديك ولكنه لا يستطيع حجب نور القمر المنير
ونقول أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام
واكتب وقد تنتقد وتصحح وترد عليهم بالحجة ولكن افضل من أن لا تكتب أبداً وتنفع اخوانك وأخواتك وأمتك الإسلامية والعربية
.......................................



وكذلك ازرع وردة علمية واسيقها بماء العلم
افضل من الجلوس بالظلام ورمي الشجرة المثمرة التي تنفع الناس
واعلموا اننا نقوم ببذل كثيرا من الوقت والجهد والسهر والمال حتى نقوم بتوصيل لكم أي معلومة جديدة وهامة ربما يستفيد منها الجميع
وظن كثيراً من المشاهدين يدعون لنا بظهر الغيب مشكورين مع انني ليس معصوماً من الخطأ . واتمنى من كل ناقد مخلص بانه ان شاهد أي معلومة يظن انها غير صحيحة بان يقوم بالرد العلمي بالموضوع او يتواصل معنا بالهاتف مشكوراً مأجوراً افضل واسلم من الغيبة المحرمة67737117 وحتى نوضح له اما ان يوافقنا او ان نوافقه الراي وهذا يعتبر امراً محموداً وندعو جميع من يصفون انفسهم بالخبراء حفظهم الله ان يكتبوا المواضيع ومركز الكويت فاتح ابوابه للجميع وان يستفيد منهم الهواة وان يعرضوا مجموعاتهم الخاصة حتى تشاهد النور افضل من حبسها بالأدراج .
.
يعتبر حقيقةً
مركز الكويت العالمي دائماً بالمقدمة بفضل من الله وحده حيال ذلك العلوم النادرة والغير تقليدية ويحرص على نشرها ودراستها بإذن الباري فركزوا جيداً بجميع المواضيع التي يتم طرحها لكم فكثيراً منها لم تنشر من قبل .
لا يوجد في هذا المركز محلات للمسكوكات الجميلة والرائعة والمتميزة والهامة لنا جميعاً بل نحن نجمعها ونحاقظ عليها ونقوم بدراستها دراسة دقيقة ونضع بين يديكم .
الخلاصة العلمية فقط لتلك العلوم الغير تقليدية
مركز الكويت ياخذ بيدك الي الوصول الي المعلومة والفائدة
من ضمن أجمل مواضيعي التي اعتز بها دائماً


.
.........................................
كتبه أخوكم في الله الباحث الدكتور المقصر والمحب لكم دائماً
محمد الحسيني
أبو سالم
من دولة الكويت حفظها الله وحرسها من كل مكروه

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
للتواصل

للاستشارات وللتواصل العلمي مع جميع الهواة والدرسين ويسعدنا ذلك لإبتغاء وجه الله وحده

رقم الهاتف نقال من داخل دولة الكويت
67737117

................................
رقم الهاتف النقال من خارج دولة الكويت
0096567737117

..................................

رقم الوانس اب لإرسال الصور للاستشارات من داخل دولة الكويت
...............................
رقم الوانس اب لإرسال الصور للاستشارات من خارج دولة الكويت
................................
رابط الموقع الخاص لنا

................................
رابط الموقع الخاص لمتحف دار محمد الحسيني للمسكوكات


................................
رابط حسابنا الخاص للمركزعلى صفحة الفيس بوك
................................
رابط حسابنا الخاص للمركز على صفحة تويتر


..............................
البريد الشخصي لاكتروني الخاص بنا للمراسلة العلمية
....................................
رابط لمشاهدة القناة يوتيوب لمركز الكويت لدراسة المسكوكات لزيارته

......................................
لمتابعتي بتويتروتغريداتي العلمية والهامة
الباحث د. محمد الحسيني

..................
صندوق بريد لإرسال أي كتاب أو بحث جديد خاص بالمسكوكات للاستفادة منه مشكورين كرماً منكم لا امراً
الكويت – مدينة سعدالعبدالله
صندوق -174 -

......................................

وارجو ان لا تنسونا من صالح دعائكم لنا بالمعفرة والشفاء والعطاء

دعمكم لنا يعتبر حقيقةً نصرةً وخدمةً لعلوم المسكوكات الإسلامية
ما شاء اله لا قوة إلا بالله تبارك الله
اللهم أني أسألك الإيمان بك وتوحيدك حق توحيده والإيمان بحق بملائكتك وكتبك ورسلك واليوم الأخر وبالقدر خيره وشره وارزقني يا الله محبة واحترام وتقدير وحب أل بيتك . وحب جميع زوجات الرسول أمهات المؤمنين وأحترامهم وتقديرهم .وإحترام وحب وتقدير جميع الصحابة الكرام . وإحترام وتقدير وحب جميع العلماء والدعاة الموحدين وانصر اللهم جميع المجاهدين وارزقني طاعة ولي الأمر بالمعروف وطاعة الوالدين الكرام وصلة الرحم وأكل مال الحلال والإحسان للجار والبعد عن جميع الكبائر التي حذرنا بها ديننا الحنيف.
أمين أمين يا رب العالمين

. وجنبنا يا الله بأن نشرك بك شيئاً أو أن نتخذ غير عقيدة أهل السنة والجماعة شيئاً .أوأن نتكلم بأمهات المؤمنين. أوبالصحابة الكرام اجمعين. أو التكلم بالعلماء والدعاة الموحدين .أو الخوض بفتنة التكفير والتي هي خاصة للعلماء الراسخين .أوبالخروج والاعنصامات والمظاهرات التي ارهقت بلاد المسلمين واضعفتهم وقللت من هيبتهم أمام بلاد الغرب . وارزقني طاعة ولي الأمر بالمعروف والصبر عليه وعدم شق عصا المسلمين وتفريقهم .حتى ننجو بديننا فالجميع سوف يعرضون علي الله فرداً فرداً في ذلك اليوم العظيم
ليس معهم أحداً من أبائهم ولا أمهاتهم ولا أولادهم ولا عشيرتهم ولا قبيلتهم ولا حزبهم ولا طائفتهم وعصبتهم فأنجوا بأنفسكم رحمكم الله فنحن لم نخلق إلا لغاية واحده وهي لعبادة الله وتوحيده كما أمرنا الخالق بذلك في كتابه العظيم

حتى تكون النفوس مطمئنة وراضية وحتى لا تندم بالدنيا أشد الندم وكذلك في يوم العرض العظيم فتوبوا قبل ان تعرضوا على الله في ذلك اليوم والذي لا يتفع به الندم فالقبور ربما تبنى لنا جميعاً ونحن لم نتوب فاجعلوا التوبة صمام الامان للفوز بالجنة




تعتبر ذلك النصيحة قد خرجت لكم من القلب للقلب لكم جميعاً
فلا تنسونا من صالح دعائكم فأنتم أهل الكرم والجود.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

للإشتراك في قروب مركز الكويت ليصلك كل ما هو جديد
بريدك الإلكتروني:

ارشادات تقنية للمركز




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir

استضافة : التقنية العالية

free counters
cool hit counter

vBulletin statistics